الاتحاد العربي للحديد والصلب

مكتب القاهرة الاقليمي

بورصة الحديد

حديد المصريين

لافتة إعلانية

رعاية مجموعة حديد عز

لافتة إعلانية

UNICOIL يونيكويل

لافتة إعلانية

بورصة الحديد والصلب

الخردة HS1&2

تركيا CFR

314

314

مكورات الحديد

الصينCFR

63

63

-

بيليت

الصين FOB

520

530

حديد تسليح

تركياFOB

515

525

-

مسطح ساخن

الصين  FOB

560

565

مسطح بارد

روسيا  FOB

610

610

-

لافتة إعلانية

قد يكون الحديث عن حالة عدم الاستقرار التي شاهدتها صناعة الحديد والصلب خلال الفترة  الماضية ضرورية في هذا التوقيت حيث شهدت صناعة الصلب العربية والعالمية تغيرات متتالية لم تشهدها في العقود الماضية فما خلى تقرير أو دراسة عن صناعة الحديد والصلب في العالم إلا وجدت الصين حيت تعتبر العامل المشترك الأكبر لصناعة الصلب في العالم فمع وجود طاقات إنتاجية فائضة بأكبر الدول المنتجة وعلى رأسها الصين اكبر منتج للصلب في العالم التي تستحوذ على 50% من منتجات الصلب و تباطؤ معدلات النمو في عدد من مناطق العالم المختلفة وخاصة الصين الذي انخفض معدل النمو بها من 10% عام 2013 ثم 7.6% عام 2014  حتى بلغ 6.5% عام 2016 أدى إلى انخفاض حجم الطلب على منتجات الصلب الذي جعل فائض إنتاجها من الصلب يصل إلى 200 مليون طن الذي قامت الصين بتصدير جزء كبير منه مما جعلها اكبر قوة تصديرية في العالم حيث بلغ حجم صادرات عام 2015 إلى 112 مليون طن  بأسعار تنافسية قد لا يتحملها الآخرون .

كذلك حدثت بعض الأزمات السياسية التي ضربت بعض مناطق العالم والتي أثرت على حركة تجارة الصلب فهناك حوالي 50% من إنتاج الصلب الأوكراني كان يتجه إلى روسيا ونظرا لتقلص تلك الصادرات إلى روسيا فكان لابد أن تجد أوكرانيا أسواق بديله في العالم .

وكان الوضع لسنوات طويلة سابقة لم يكن لأسعار مدخلات صناعة الصلب تأثيرا مباشرا بارتفاع أو انخفاض أسعار المنتجات النهائية التي كانت تتصف بالثبات ولمدد طويلة أما في الوقت الحالي فأن أسعار المنتجات النهائية الآن أصبحت تتغير أسبوعيا أو يوميا حسب أسعار الخامات وكذلك أسعار الطاقة.

ونتيجة لذلك وربما من المرات القليلة التي تجد كبار وصغار منتجو الصلب على مستوى العالم يقفون في جبهة واحدة ويتفقون على رأي واحد وهو " مواجهة ممارسات الإغراق من الصلب الرخيص " لذا زادت الاحتكاكات التجارية والمنازعات القضائية المرتبطة بالإغراق فيما بين الدول المصدرة والدول المستوردة وتعتبر الصين الدولة الأكبر التي تقام ضدها شكاوى ومنازعات قضائية حيث شهدت الفترة الماضية أكثر من 17 منازعة قضائية دولية ضد غزو الصلب الصيني لدول أخرى تلي الصين تركيا في عدد المنازعات القضائية المرفوعة ضدها.

وكانت هذه التغيرات ليست بمنأى عن صناعة الصلب العربية التي انعكست أثرها على جميع الدول العربية في ظل الركود الاقتصادي وانهيار أسعار النفط عالميا الذى اثر على استثمارات الدول العربية وخاصة الدول المنتجة للنفط في مشروعات البنية التحتية والإنشاء والتعمير وصاحب ذلك انخفاض في حجم الطلب على منتجات الصلب ومع التدفق الهائل لمنتجات الصلب في الأسواق العربية من الصين وروسيا وأوكرانيا جعل الدول العربية إحدى الأسواق المستهدفة وخاصة من الصين بأسعار متدنية .

بالإضافة إلى زيادة الضغوط على أسعار الصلب المحلية مع المشاكل المرتبطة بإمدادات الطاقة وصعوبة الحصول على العملة الأجنبية أدى إلى إعلان عدد من شركات الصلب الكبرى خلال النصف الأول من عام 2016 عن خسائر في ميزانياتها وكذلك انخفاض في حجم المبيعات المحلية و انخفاض في حجم الإنتاج .

ورغم ذلك فهناك علامات ايجابية اتخذتها الدول العربية فقد بدأت الأجهزة المعنية بالإغراق أخيرا في اتخاذ عدد من الإجراءات لحماية صناعة الصلب المحلية حيث قررت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بتبنيه أول قضية وقاية من زيادة واردات منتجات مسطحات الحديد الملونة وكذلك مصر والجزائر والمغرب والأردن اتخذوا عدة إجراءات في هذا الشأن من رفع دعاوى إغراق أو طلب تحديد الكميات المستوردة لكل منتج .

وقد رأى الإتحاد العربي للحديد والصلب في هذه الخطوة بداية الطريق السليم للدفاع عن منتجات الحديد والصلب العربية كما دعى كافة القائمين على صناعة الصلب العربية الاسترشاد بهذه التجارب و تفعيل قوانين منظمة التجارة الدولية للدفاع عن مصالح صناعة الحديد العربية.

 كما قام الاتحاد بعمل ندوة بالقاهرة في هذا الشأن دعا فيه ممثلين عن (جامعة الدول العربية – مجلس الوحدة الاقتصادية - شركات الصلب العربية – أجهزة الدعم والإغراق ) وقد تم الاتفاق مع مجلس الوحدة الاقتصادية على مخاطبة الإدارة الاقتصادية بجامعة الدول العربية لمخاطبة وزراء الصناعة والتجارة العرب لدعم هذه الصناعة.

السؤال الآن متى ستعود أسواق الصلب في الوطن العربي إلى وضعها الطبيعي وهل تستطيع شركات الصلب العربية مجاراة هذه التدفقات من منتجات الرخيصة أم تنجح في إقناع حكومات دولهم في تطبيق إجراءات الحماية والتي أصبحت القاعدة وليس الاستثناء على مستوى العالم .

                                                                  الصلب العربي

اعضاء الاتحاد

لافتة إعلانية
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Visitors Counter