الاتحاد العربي للحديد والصلب

مكتب القاهرة الاقليمي

بورصة الحديد

حديد المصريين

لافتة إعلانية

رعاية مجموعة حديد عز

لافتة إعلانية

UNICOIL يونيكويل

لافتة إعلانية

بورصة الحديد والصلب

الخردة HS1&2

تركيا CFR

314

314

مكورات الحديد

الصينCFR

63

63

-

بيليت

الصين FOB

520

530

حديد تسليح

تركياFOB

515

525

-

مسطح ساخن

الصين  FOB

560

565

مسطح بارد

روسيا  FOB

610

610

-

لافتة إعلانية

لقد ساعد الصلب طريقتنا الحديثة في الحياة كما ساعد في رفع المجتمعات من الفقر وحفز النمو الاقتصادي وقد دعم الحديد ، الذي يعتبر المادة الرئيسية التي يتشكل منها الصلب،  الثورة الصناعية التي انطلقت في عام 1750 وساعد في تصنيع التجهيزات والمعدات في المصانع وفي النقل في سكة الحديد وقد تطورت صناعة الصلب الحديثة  قبل 150 عاما وذلك باختراع طريقة بسمر Bessemer التي اتاحت فرصة الانتاج الممكن للصلب على نطاق كبير جدا ( خليطة الحديد ) وقد اطلق ذلك ثورة صناعية ثانية ودعم النمو الاقتصادي.

الصلب يساعد في النمو الاقتصادي
في ايامنا هذه يعتبر الصلب احدى اكثر المواد شيوعا في العالم ونحن نعتمد عليه في سكننا ونقلنا وتزويدنا بالغذاءؤ والماء وانتاج الطاقة والعدد والادوات والعناية الصحية وان كل شيء تقريبا حولنا مصنوع من الصلب او مصنع بآلات ومعدات مصنوعة من الصلب.

تحتاج المجتمعات النامية للصلب لبناء طرقات جديدة وخطوط سكك حديدية جديدة وبناء الابنية والجسور ، كما انها تحتاج اليه لمد خطوط انابيب جديدة للغاز والماء والصرف الصحي ولبناء المصانع والآلات.
وحينما تتم تلبية احتياجات البنية التحتية الاساسية ويستمر الناتج المحلي الكلي بالارتفاع يزداد الطلب على السلع الاستهلاكية كالغسالات والبرادات وتزداد الحاجة للانتقال بالقطارات والحافلات العامة والسيارات وجميع هذه الامور تحتاج للصلب لانتاجها والبنى التحتية المتعلقة بها (محطات والتزود بالوقود ) ، كذلك تتم مساعدة العمران ايضا بالصلب – مثال ذلك بناء الابنية العالية .
 
مخزونات الصلب بالفرد الواحد او الطلب على الصلب في البلدان المتطورة يميل للوصول الى مستوى عال ( مرحلة من الاستقرار النسبي ) ذلك ان مستوى ما من الثروة يتم التوصل اليه وتتم تلبية الحاجة لبنية تحتية جديدة وابنية جديدة ، كما يميل الطلب بالفرد الواحد للبقاء عاليا في مناطق تتمتع بانتاج صناعي عال يساهم في نمو اقتصادي مستدام .

الصلب في لب اقتصادنا
مخزونات الصلب بالفرد الواحد : اليابان – كندا – الولايات المتحدة – المملكة المتحدة – فرنسا – الصين – الهند
على سبيل المثال ، الطلب على الصلب عال في كوريا الجنوبية نظرا لمستوى البلاد العالي من صادرات الصلب في السلع التي تحتوي على الصلب كالبواخر والسيارات ، وهذا المستوى عال ايضا في اليابان بسبب بناء السفن والاعمال الهندسية وصناعة السيارات – وتبقى اليابان مصدرا صافيا كبيرا لآليات السيارات ، كذلك فان الصلب لازم ايضا في هذين البلدين المتقدمين عمرانيا  للابنية العالية المقاومة للزلازل .

الصلب فريد من نوعه ودائم التطور
المكونان الاساسيان للصلب هما الحديد ، وهو احد العناصر الاكثر وفرة في التربة ، والصلب المدور ( recycled) وحينما يتم انتاج الصلب يصبح موردا متوفرا على الدوام لان من الممكن 100% تدويره و من المحتمل ان تصبح لديه دورة حياتية لا متناهية و امكانية تدوير لامتناهية دون ان يفقد شيئا من خواصه الى جانب متانته وتعددية استعمالاته وتوفره وتحمليته كلها تجعل من الصلب فريدا من نوعه.
وتوجد هنالك الوف الانواع المختلفة من الصلب مصممة لتلبية الحاجات النوعية الخاصة بالمستعملين النهائيين له وان العديد من المنتجات المستعملة في ايامنا هذه قد اصابت تطورا كبيرا في السنوات العشر الماضية.
وانواع الصلب  هي خلائط مبنية على الحديد واستنادا للخواص المرغوبة كالمتانة والمطيلية (قابلية التمطط) والقساوة يمكن ان يوجد عدد كبير من العناصر الاخرى بكميات قليلة.
وان التشكيلة المتنوعة من الصلب لا تتحد فقط بالتركيب الكيميائي بل ايضا بتشكيلة متنوعة من التركيبات الدقيقة جدا (microstructures) على نطاق النانو  (nano ) ( النانو جزء من المليار من...) وما دون النانو (sub-nano ) ويقودنا ذلك الى مجال مثير للأعجاب من الخواص ويضمن ان هناك مجالا كبيرا لمتابعة تطوير انواع جديدة من الصلب مبتكرة وخفيفة الوزن وعالية المتانة .
من المتوقع ان تنمو كثيرا جدا مستويات مخزون الصلب في الصين والهند على نحو خاص بحلول عام 2050 – كما هو مبين في الشكل رقم 3 – وذلك لتلبية حاجتهم للأبنية والبنية التحتية والنقل بطريقة مستدامة ، كذلك سوف يكون هناك ايضا نمو قوي في انتاج الصلب في مناطق اخرى من العالم حيث سيكون الصلب حيويا في رفع مستوى الخدمة المادية والاجتماعية في المجتمعات النامية
وسوف يستمر الصلب في كونه محط الحاجة في كل من البلدان النامية والبلدان المتقدمة و استخدامات جديدة تدعم التنمية المستدامة وبالتالي اقتصادا اخضر.

الصلب يدعم الاقتصاد الأخضر
لدينا تحديات عديدة ينبغي التغلب عليها كمجتمع عالمي حيث اننا نواجه نقصا في الموارد والمياه و اجهاد الأرض واضمحلالا بيئيا وتغيرا في المناخ ، كما توجد هنالك ايضا حاجات كثيرة لا بد من تلبيتها –  من استئصال الفقر الى التخفيف من الكوارث الطبيعية ، وتكبر التحديات مع استعداد السكان للنمو من 7 مليارات حاليا الى 9 مليارات بحلول عام 2050 ويرافق ذلك عمران سريع و من الواضح ان الأمور لا يمكن ان تستمر كما هي واننا لا بد لنا من ان ننتقل الى اقتصاد اخضر يعمل به نمو اقتصادي ومسؤولية تنموية واجتماعية يدا بيد .
تعتقد صناعة الصلب ان على التنمية المستدامة ان تلبي الحاجات الحالية دون الاضرار بقدرة اجيال المستقبل في تلبية احتياجاتهم الخاصة بهم ، بهذا الشكل فان الاقتصاد الأخضر سوف يوفر الازدهار لجميع الأمم ، غنيها وفقيرها على حد سواء ، فيما يحافظ بنفس الوقت على موارد كوكبنا ويحسنها .
ان الانتقال الى اقتصاد اخضر هو الآن قيد الانجاز ويطرح فرصا لا تعد ولا تحصى لأحداث تغيير ايجابي .
وللصلب دور جوهري اساسي يلعبه في هذا الانتقال وفي دعم اقتصاد اخضر .
والصلب هام جدا للقطاعات والتقانات التي سوف تساعد وتحرك اقتصادا اخضر ، وان الطاقة المتجددة والموارد والأبنية مكتفية الطاقة والنقل منخفض الكربون والبنية التحتية لآليات مكتفية الوقود وذات الطاقة النظيفة ومعامل التدوير كلها تعتمد على الصلب ، وسوف توفر هذه القطاعات ايضا فرص العمل كما يوفرها قطاع الصلب بالذات .
تستخدم صناعة الصلب اكثر من مليوني شخصا مباشرة في جميع انحاء العالم الى جانب مليوني متعهد واربعة ملايين في صناعات داعمة ، قاذا اخذنا بالاعتبار وضع الصلب بصفته المورد الاساسي للمواد لصناعات مثل صناعة السيارات والانشاءات والنقل والطاقة الكهربائية وسلع الالات تعتبر صناعة الصلب مصدر الاستخدام لملايين عديدة اخرى من الناس.
لقد نما الاستعمال العالمي للصلب اكثر من سبعة اضعاف منذ عام 1950 ومن المتوقع ان يزداد استعمال الصلب بحلول عام 2050 ضعفا ونصف ضعف المستويات الحالية لتلبية احتياجات سكان العالم المتزايدين.
وبالاضافة الى توفير الاستخدام ومنتجات الصلب التي سوف تساعد في ايجاد اقتصاد اخضر فان صناعة الصلب تعمل ايضا لايجاد تحسينات في اداء استدامتها

تتركز جهودنا على :

• المزيد من تخفيف الاثر البيئي لصناعة الصلب.
• 
تأمين اداء آمن على المستوى العالمي.
• 
دعم استخدام الصلب في منتجات تخفض انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون في دورة الحياة مثل AHSS في الآليات ( صلب متطور عالي المتانة ).
• 
تنشيط تصميم التفكير في دورة الحياة وتصميم المنتجات الذكية لاتاحة الفرصة للعمل اكثر بمواد اقل (dematerialization  )والتوسع باعادة الاستعمال .
• 
المزيد من تحسين استرجاع مواد الصلب المنتهية عمرا ومعدلات التدوير.

اعضاء الاتحاد

لافتة إعلانية
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Visitors Counter